أهمية وضرورة السكن والبناء الاقتصادي


المسكن الاقتصادي ..
نشأت فكرة المسكن الاقتصادي أو البناء الاقتصادي لتلبية الحاجة إلى بناء مساكن عديدة تكون بأقل التكاليف وأسرع الطرق للبناء وقد اقتصر هذا المفهوم على الاستثمار في بناء المساكن والمشروعات الحكومية للإسكان، 
الا أن الفرد لازال الى اليوم لا يدرك ثقافة البناء الاقتصادي ..؟!!
ان المسكن الاقتصادي هو الذي يتناغم مع احتياجات الساكنين من حيث المساحة والتكلفة المتاحة ويحقق أعلى معايير الجودة التي تمكن هذا المسكن من أن يكون اقتصاديا يتماشى وظيفياً وجمالياً مع نمط وحياة الإنسان.
وعليه أصبح البناء الاقتصادي ضرورة ملحة تكفل للانسان امتلاك مسكن يضمن له الخصوصية والاستقرار  ويراعي قدرته المالية حتى تكون مساكننا اقتصادية من حيث التكلفة والمنظور لابد من إعادة النظر في مكونات وعناصر المسكن والعمل على استغلال الفراغات وتوفير المساحات وجعل المسكن أكثر كفاءة وراحة للحركة والأنشطة التي تمارس داخل هذا المسكن.
إن فكرة إنشاء مسكن اقتصادي تبدأ في الابتعاد عن الهدر في الفراغ وكل ما لا يؤدي إلى وظيفة فعلية داخل المسكن وهذا مرتبط بالدرجة الأول في التخطيط السليم بحيث يكون هناك بدائل عديدة لاستغلال الفراغ والاستفادة من المساحات ذات الحاجة وإيجاد اللمسات الجمالية القابلة للتنفيذ بطريقة اقتصادية وكفاءة عالية، كما يراعي الجوانب البيئية والطبيعية في التصميم لحفظ الطاقة  عبر استغلال اتجاه الرياح ومسار الشمس لتقليل الاستهلاك والتركيز على ما يحقق الترشيد  كالتهوية والإضاءة الطبيعية واستخدام المواد العازلة ذات الجودة العالية في البناء.
كما أن تحقيق البناء الاقتصادي يكون أيضاُ من خلال التوازن بين التصميم المعماري وأنظمة التصميم الإنشائي للعناصر الإنشائية بحيث يحقق متطلبات واشتراطات كود البناء السعودي مما يجعل المسكن سليم وآمن وبأقل تكلفة. 
واذا اخذنا نموذج وزارة الاسكان في برامج ومشروعات الاسكان نجد ان البناء الاقتصادي قد نجح في فك ازمة السكن وتمكين المواطن من تملك بيت العمر. 
وبناء على مشاهدات حيه للمنشآت السكنية والتطورات السريعة في مجال البناء يمكن ان نلخص مواصفات البناء الاقتصادي المخصص للسكن الذي لا يتجاوز مسطح بنائه كحد أعلى 450 متر مربع قابلة للتطوير وموزعة بطريقة عصرية تتناسب مع ثقافة الساكنين وأن يستخدم فيه المواد التي تحقق المواصفات ومعايير الجودة بحيث لا تتجاوز التكلفة النهائية للبناء مبلغ ما بين 500 إلى 700 ألف ريال وكل هذا يعتمد على ما ذكرناه سابقاً مضافاً إليه التنفيذ الجيد وإشراك المهندس المختص بأعمال المراقبة والمتابعة لتنفيذ الأعمال واختيار المقاول المتمكن ذو الخبرة الذي يطبق متطلبات واشتراطات كود البناء السعودي.
وأخيراً .. ما يجب أن يعلمه القارئ هو أن البناء الاقتصادي يمكنه من تملك مسكن العمر بمواصفات وظيفية وجمالية ذات جودة عالية وبأقل التكاليف مع امكانية التطوير المستقبلي.

بقلمي م. نايف السليمان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهام مهندس الموقع | (مهندس التنفيذ) |